Sunday, October 12, 2014

كل شيء عن نظام كالي

تعلم كل شيء عن نظام كالي


مرحباً بكم، موضوع هذه التدوينة سوف يكون مثير حيث ان الكثير يسال عن الكالي وما هو وكيف يستخدم وانا سوف اقوم بتغطية النقاط الاساسية المهمة حول كالي والذي سوف اقوم بشرحه لاحقاً بالتفصيل وطرق إستخدامه وهنا أهم الاسئلة التي يطرحها علي اصدقائي في ملك الإنترنت لقد قمت بإختصارها إلى اقصى الحدود ولكنّي ايضاً وضعت بها النقاط المهمة للغاية وهي اهم الاسئلة وبنظري يجب على جميع الهكرز التعلم ما هو كالي واهم الاسئلة التي تحول حولة لانه لا يوجد هكر محترف لا يعرف ما هو كالي.

ما هو الكالي؟

الكالي ببساطة هو نظام تشغيل يعتمد على لدينة اللينكس ويحتوي هذا النظام على أهم الادوات التي يستخدمها الهكرز لإختراق الانظمة الأخرى بغض النظر عن نوعيتها او اللدينة التي تعمل عليها، قد تم تتطويرة من قبل المبرمجيّن Mati Aharoni و Devon Kearns والهدف الاساسي منه هو أن يستخدم من قبل مبرجمين وهكرز اخلاقيّن آخرين لتطوير انظمة الحماية حول العالم.

ما الفرق بين كالي و الباك تراك؟

كالي هو نفسه الباك تراك لكنه النسخة الاحدث حيث ان الشركة قررت التخلي عن إسم باك تراك لعدة ظروف خاصة بها وإستبداله بإسم كالي او Kali باللغة الإنكليزية تم إنشاء كالي بتاريخ 13 مارس 2013 وقد لاحظ الكثير تقدمة على النظام الاقدم منه والذي تم إنهاءه بشكل رسمي.

إذن هو نظام تشغيل كنظام وندوس (Windows)؟

إلى حد ما، نظام كالي لينكس هو تماماً نظام تشغيل مثله مثل وندوس ويعتمد على لدينة لينكس-دوبيان، وهو مسؤل عن تشغيل البرامج وهو ليس برنامج بل نظام تشغيل متكامل منفصل عن انظمة وندوس مفتوح المصدر ويمكن التعديل عليه حاله حال كل انظمة لينكس المعقدة.

ما هي الادوات التي يحتوي عليها نظام كالي؟

هناك عدد كبير جداً من الادوات المتخصّص إستخدمها لدعم تطوير انظمة الحماية والإختراق واذا إستخدم هذه الادوات الهكرز الغير أخلاقيّن فان كثير من حالات السرقة والإختراق قد تحدث فهذه الادوات مخصّة لدعم الحماية ولكن من يدعمك يستطيع ان يكسرك لذلك يا اصدقائي لا تقوموا ابداً بإستخدام ادوات وبرامج إختراق لإحداث تخريب او الإساءة لأحد ما. أما بالنسبة للادوات التي يحتويها الكالي كثير كما قلت لكن اهمها:

برامج لتحليل الحزم المتبادلة على الشبكاتات
ماسح للنوافذ المفتوحة والمغلقة على الشبكة
كاسر لكلمات المرور (كلمات السر)
إمكانية تشغيل نظام وهمي 
برنامج الwireshark وهو يعد من اقوى البرامج في مراقبة الحزم الصادرة والواردة

هل يتوفر نظام كالي بتقنية الـ64 بت؟

نعم، الكالي يتوفر بنظام ×86 (32بت) ونظام ال64 بت وقد تم إختبار كلهما بشكل كامل.

ما هو الموقع الرسمي لنظام كالي؟

الموقع الرسمي لنظام كالي هو: www.kali.org حيث تستطيع من خلاله تحميل النظام وتتوصل بكل المعلومات الاساسية عنه وطرق تثبيته وإستخدامه وكذلك تجد المنتديات حيث يتجمع هناك مستخدمي نظام كالي للتشاور بينهم وطلب من المساعدة من بعض. إنقر هنا للذهاب إلى منتديات كالي كذلك يمكنك زيارة الصفحة الرسمية الخاصة بكالي على الفيس بوك إضغط هنا او على التويتر إضغط هنا.

هل يمكن إختراق نظام كالي؟

في عالم الهكرز لا يوجد شيء لا يمكن إختراقه لكن نظراً لان نظام لينكس اقل إستخدام من وندوس وكذلك لدينته معقدة أكثر فان إختراق نظام كالي واكثرية انظمة اللينكس معقد إلى أقصى الحدود وقد يقرب إلى المستحيل.

الآن اصبحت أعلم كل الأساسيات عن نظام كالي كيف أقوم بتحميله؟

يمكن تحميل نظام كالي من الموقع الرسمي له حجمه يقرب الـ3جيجا بايت وكذلك يمكنك تحميل دلينة 32 بت و 64 بت بصيغة الصورة ISO وستكون جاهزة لحرقها على قرص ليزري، وتذكر انه بإمكانك تشغيل النظام مباشرة من القرص اليزري او الـUSB فلاش، لتحميل نظام كالي الـ32 بت إضغط هنا، لتحميل نظام كالي الـ64 بت إضغط هنا. (إذا كان جهازك ذا إمكانيات ضعيفة أنصح بتحميل نظام الـ32 بت).

وبهذا قد إنتهيت من شرح أهم الأساسيات عن نظام كالي-لينيكس وتذكروا انّا هنا في ملك الإنترنت كلنا هكرز أخلاقيّن لا نسعى للتخريب او للسرقة وإذاء الآخرين، لذلك يا اصدقاء حاولوا عدم إستخدام هذه المعلومة بالطريقة الخطأ

لا تسنوا متابعتنا على الفيسبوك للمزيد دائماً ويومياً على ملك الإنترنت